PEN International © 2017
Terms & Conditions | Privacy Statement

اليوم العالمي للمرأة 2022: بادروا بالتحرك من أجل جولجيش ديرياسبي وميرال شيمشك

  • In this section

اليوم العالمي للمرأة 2022: بادروا بالتحرك من أجل جولجيش ديرياسبي وميرال شيمشك

تشارك منظمة القلم الدولية المجتمع الدولي في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة (الموافق 8 مارس)، وهو يوم عالمي للاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة، وندعو فيه إلى مزيد من العمل لتسريع الخطى نحو تحقيق مساواة المرأة.

أطلقت القلم الدولية في عام 2018 بيانها بشأن المرأة، والذي يتضمن مجموعة من المبادئ التي تهدف إلى حماية حرية التعبير من خلال مكافحة ومنع مصادرة آراء النساء في جميع أنحاء العالم، سواءً من خلال الرقابة أو الملاحقة القضائية أو الاعتقالات أو التحرش أو العنف. كان البيان بمثابة نقطة التقاء لجميع مراكز القلم والمنظمات الأخرى للعمل من أجل النهوض بحقوق المرأة في التعليم والنشر والأدب.

و في إطار اليوم العالمي للمرأة للعام 2022، تقوم اليوم منظمة القلم الدولية و من خلال هذا البيان اليوم بتسليط الضوء على قضية امرأتين تعرضتا للاضطهاد بسبب الممارسة السلمية لحقهما في حرية التعبير، و تدعو أعضاءها للتحرك واتخاذ الإجراءات اللازمة في قضيتي كل من: جولجيش ديرياسبي (تركيا) وميرال شيمشك (تركيا).

نرجو اتخاذ الإجراء لمناصرة جولجيش ديرياسبي وميرال شيمشك.

جولجيش ديرياسبي (تركيا) Down arrow

Webp.net-resizeimage-24.png#asset:10870


جولجيش أكدينيز، واسمها في منظمة القلم جولجيشديرياسبي، كاتبة كردية من تركيا وعضوة في منظمة القلم الكردية. لها ثلاث روايات باللغة الكردية؛ Tariya Bi Tav (الظلمة مع أشعة الشمس)، نُشرت في عام 2010، Xezal (الغزال)، نُشرت في عام 2013 وEz Ne Ezim (أنا لست أنا)، نُشرت في عام 2018.

تم اعتقال ديرياسبي في 25 يوليو 2019 بالتزامن مع مداهمات لمحافظة بدليس شرق تركيا، حيث تم اعتقال ثمانية أفراد آخرين كذلك. وتم اتهامها رسميًا في 29 يوليو 2019 "بالانتماء إلى منظمة إرهابية" بموجب المادة 314/2 من قانون العقوبات التركي، حيث تم ترحيلها أثر ذلك إلى سجن بدليس المغلق من الفئة "د". وقد نفت ارتكابها لأي مخالفة.

تم إطلاق سراح ديرياسبي من الاحتجاز السابق للمحاكمة في 30 مارس 2020 في محاولة من السلطات التركية لوقف انتشار فيروس كوفيد-19 في ظل السجون المكتظة بالبلاد. وتم الحُكم عليها في 3 ديسمبر 2020 بالسجن لمدة ست سنوات وثلاثة أشهر. ثم قدم محاموها استئنافًا بتاريخ 28 فبراير 2021. وبعد مرور عام، لا يزال حكم الاستئناف بشأنها مُعلقًا.

ترى منظمة القلم الدولية أن ديرياسبي مستهدفة بسبب كتاباتها التي تروج للغة والثقافة الكردية وتدعو إلى تبرئتها.

لمزيد من المعلومات بشأن قضية جولجيش ديرياسبي ووضع حرية التعبير في تركيا - حيث تُستخدم قوانين مكافحة الإرهاب الفضفاضة للمصادرة على التعبير السلمي عن الرأي، ولا تزال الثقافة واللغة الكردية تتعرض للقمع الشديد - يُرجى النقر هنا.

ميرال شيمشك (تركيا) Down arrow

Webp.net-resizeimage-25.png#asset:10871



ميرال شيمشك كاتبة وشاعرة كردية من تركيا وعضوة في منظمة القلم الكردية. وقد أبدعت ثلاثة دواوين شعرية حازت على جوائز - وهي Mülteci Düşler (أحلام لاجئ)، و Ateşe Bulut Yağdıran (سُحُب فوق النار) و İncir Karası (التين الأسود).

في 9 ديسمبر 2020، اعتقلت شرطة مكافحة الإرهاب التركية شيمشك في محافظة ملاطية شرق تركيا. وأُطلق سراحها في اليوم التالي بانتظار المحاكمة، وأصبحت ممنوعة من السفر. في يناير 2021، وجهت إلى شيمشك تهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية" بموجب المادة 314/2 من قانون العقوبات التركي وتهمة "نشر دعاية إرهابية" بموجب المادة 7/2 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 3713. تُشير لائحة الاتهام بشكل خاص إلى قصتها القصيرة أرزيلا، التي ظهرت في مختارات كردستان + 100"، والتي جاء في سياقها اثنا عشر كاتباً كردياً معاصراً يتخيلون دولة يمكنهم تسميتها بلدهم بحلول عام 2046.

أُدينت شيمشك في 7 أكتوبر 2021 بتهمة "نشر دعاية إرهابية" وحكمت عليها المحكمة الجنائية العليا الثانية في ملاطية بالسجن لمدة عام وثلاثة أشهر. وتمت تبرئتها من تهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية" ورفع حظر السفر عنها. ولا تزال دعوى الاستئناف الخاصة بها منظورة.

وفي قضية منفصلة، تواجه شيمشك عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات بتهمة "دخول منطقة عسكرية محظورة" بعد أن هربت إلى اليونان في يونيو 2021 وتمت إعادتها إلى تركيا.

ترى منظمة القلم الدولية أن ميرال شيمشك مستهدفة بسبب كتاباتها وتدعو السلطات التركية إلى تبرئتها وإسقاط جميع التهم الموجهة إليها.

اتخذ إجراءأ Down arrow

المناصرة

يُرجى إرسال مناشدات إلى السلطات التركية، للمطالبة بتبرئت جولجيش ديرياسبي وميرال شيمشك وإسقاط جميع التهم الموجهة إلى شيمشك.

تُرسل المناشدات إلى:

بكير بوزداغ

المنصب: وزير العدل

العنوان: Ministry of Justice, Adalet Bakanlığı, 06659 Ankara, Turkey

المراسلة على: info@adalet.gov.tr

مع إرسال نسخ إلى سفارة تركيا في بلدك. تتوفر عناوين السفارات هنا: https://embassy.goabroad.com/e....

يُرجى التواصل مع وزارة الخارجية والممثلين الدبلوماسيين في تركيا، ودعوتهم إلى إثارة قضيتي جولجيش ديرياسبي وميرال شيمشك في المنتديات الثنائية.

التوعية

  • اكتب وانشر مقالات للتعبير عن الرأي في الصحف الوطنية أو المحلية تسلط فيها الضوء على قضية جولجيش ديرياسبي وميرال شيمشك، وأوضاع حرية التعبير في تركيا. مراسلة وسائل الإعلام المحلية وعبر الإنترنت.
  • تنظيم الفعاليات العامة مثل المؤتمرات الصحفية والمنتديات العامة والمعارض والتظاهرات لتسليط الضوء على هذه القضايا.

وسائل التواصل الاجتماعي

·       رفع الوعي بقضيتي جولجيش ديرياسبي وميرال شيمشك، باستخدام علامات الهاشتاج #GulgeşDeryaspî #MeralŞimşek #IWD2022 #BreakTheBias

وسائل أخرى

  • الانضمام إلى مركز القلم المحلي، والإبلاغ بنفسك عن هذه القضايا وغيرها، والمشاركة بهذا الصدد.


يُرجى إبلاغ منظمة القلم  بأي إجراء تتخذه وأي استجابات تتلقاها.

ملاحظات للمحررين: Down arrow

لمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع أوريليا دوندو، المنسق الإقليمي لأوروبا، Aurelia.dondo@pen-international.org، وسابرينا توتشي، مديرة الاتصالات والحملات، Sabrina.Tucci@pen-international.org |Twitter: @pen_int | Facebook: www.facebook.com/peninternational| www.pen-international.org