PEN International © 2017
Terms & Conditions | Privacy Statement

يوم الكاتب السجين لعام 2022

يوم الكاتب السجين لعام 2022

15 إلى 30 نوفمبر 2022

15 نوفمبر: خوسيه روبين زامورا ماروكين (غواتيمالا) ونرجس محمدي (إيران وسيرفر مصطفاييف (أوكرانيا) وتسيتسي دانغاريمبغا (زيمبابوي) هم وجوه وأصوات يوم الكاتب السجين 2022، وهي حملة سنوية تقودها منظمة القلم الدولية بالنيابة عن الكتّاب المسجونين أو الذين يواجهون الاضطهاد. وهذه الحالات الأربع هي رمز لنوع التهديدات والاعتداءات التي يتعرض لها غالبًا الكتّاب والصحفيون في جميع أنحاء العالم، مقابل ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير.

قال أورخان باموق سابقًا: "عندما يكون كاتب آخر في منزل آخر غير حر، فلا يوجد كاتب حر". هذا هو السبب في أننا ندافع منذ عام 1981، في يوم الكاتب السجين، عن الكتّاب الذين يدافعون بشدة عن حرية التعبير، ولذلك، فقد دفعوا الثمن الأعظم. أما اليوم، فنحن نشجع الحملات ونشجع القيام بإجراء لصالح 4 أشخاص رائعين غيّرت أعمالهم حياة الكثيرين في جميع أنحاء العالم. دعونا نطلق سراحهم. – ما ثيدا، رئيس لجنة الكتاب في السجن لمنظمة القلم الدولية.

اعتبارًا من 15 إلى 30 نوفمبر 2022، ستدعو منظمة القلم الدولية بالكامل إلى تحرك دولي عاجل للإفراج عن خوسيه روبين زامورا ماروكين ونرجس محمدي وسيرفر مصطفاييف وتسيتسي دانغاريمبغا وحمايتهم والتأكد من شعورهم وعائلتهم بالتضامن والدعم.

ستدافع مراكز منظمة القلم وأعضاؤها وأنصارها في جميع أنحاء العالم عن هؤلاء الكتّاب، من خلال أنشطة تبدأ من الرسائل الموجّهة إلى الحكومات وثورات وسائل التواصل الاجتماعي، وصولاً إلى المظاهرات والمؤتمرات الصحفية وحلقات النقاش. وسوف يُرسل الكتاب المشهورون رسائل تضامن إلى زملائهم في السجن أو المعرّضين للتهديد.

يُرجى اتخاذ إجراء معنا في الأيام التالية:

  • نرجس محمدي - الثلاثاء الموافق 15 و 22 من نوفمبر
  • تسيتسي دانغاريمبغا - الأربعاء الموافق 16 و 23 من نوفمبر
  • سيرفر مصطفاييف - الخميس الموافق 17 و 24 نوفمبر
  • خوسيه روبين و زامورا ماروكين - الجمعة الموافق 18 و 25 نوفمبر

اقرأ وشارك رسائل التضامن لهذا العام لدعم كتّابنا المسجونين.

أهداف سويف تكتب إلى نرجس محمدي أولغا توكارتشوك تكتب إلى سيرفر مصطفاييف

يُمكنك زيارة صفحة القلم الدولية على تويتر وفيسبوك وإنستغرام لإعادة التغريد والإعجابات والتعليقات ومشاركة المنشورات لتواصل أوسع نطاقًا.

بادروا بالتحرك اليوم.

بادروا بالتحرك لصالح نرجس محمدي (إيران) Down arrow

DOIW-2022-1600-×-900px-17.png#asset:11512


الاسم: نرجس محمدي

الوظيفة: كاتبة ومدافعة عن حقوق الإنسان

الحالة: مسجونة

#نرجس محمدي #كاتب سجين


معلومات عامة

نرجس محمدي كاتبة إيرانية وصحفية ومدافعة عن حقوق الإنسان وعضو فخري في مراكز PEN الدنماركية والبلجيكية والنرويجية والسويدية. وهي نائبة الرئيس السابقة والمتحدثة الرسمية باسم مركز المدافعين عن حقوق الإنسان DHRC)، وفائزة بالمشاركة في جائزة2013 Oxfam Novib / PEN، وفائزة بجائزة بير أنجر لعام 2011 وجائزة ألكسندر لانغر لعام 2009.

أُلقي القبض على نرجس وسُجنت بشكل تعسفي في عدة مناسبات خلال السنوات الماضية. فقد سُجنت في سجن إيفين في مايو 2015، وفي عام 2016 حُكم عليها بالسجن لمدة 16 عامًا بعدة اتهامات شملت "المشاركة في التجمعات والتواطؤ ضد الأمن القومي" و"نشر الأكاذيب ضد الدولة"، فيما يتعلق بأنشطتها في مركز المدافعين عن حقوق الإنسان.

في فبراير 2020، سُجنت باتهامات أخرى شملت "نشر أكاذيب ضد النظام" و"التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي". ونتجت هذه التهم عن دورها في تنظيم اعتصامات وعقد دروس تعليمية و"تشويه سمعة" مدير سجن إيفين باتهامه بتعذيبها والاعتداء عليها.

في مايو 2021، تم إصدار حكم جديد عليها بالسجن 30 شهرًا والجلد 80 جلدة، وذلك بعد مرور أشهر قليلة من إطلاق سراحها في أكتوبر 2020 بعد قضاء خمس سنوات ونصف في السجن. وفي نوفمبر من العام نفسه، أُلقي القبض عليها في أثناء حضورها مراسم تأبين المتظاهر المقتول إبراهيم كتابدار في مدينة كرج. وقد قضت نرجس أكثر من شهرين في الحبس الانفرادي، وكتبت عنه بشكل مكثف، موضحة تأثيره في سجناء الرأي في إيران ووصفته بأنه "تعذيب أبيض".

وبحسب عائلتها، فقد وجهت السلطات الإيرانية اتهامات أخرى ضدها في يناير 2022، شملت "التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي" و"العمل ضد الأمن القومي وتعطيل النظام العام." بعد محاكمة موجزة بدون محامٍ، حُكم على محمدي بالسجن ثماني سنوات وشهرين إضافية، والجلد 74 جلدة. كما يفرض الحكم مزيدًا من العقوبات التي تشمل النفي الداخلي وحظر الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام أو استخدام منصات التواصل الاجتماعي أو المشاركة في مجموعات سياسية.

أُفرج عن محمدي بإذن خروج طبي بعد إجراء عملية جراحية في القلب في فبراير 2022. ومع ذلك، ففي أبريل 2022،ألقى القبض عليها ضباط المخابرات الإيرانية في منزلها حيث قررت السلطات إنهاء إذن الخروج الطبي وأمرت بإعادتها إلى السجن. وأفادت عائلتها أنها تعرضت لسوء المعاملة والإهانة على يد الضباط خلال اعتقالها.

في أكتوبر 2022، علمت منظمة PEN International أن محمدي حُكم عليها بالسجن لمدة 15 شهرًا أخرى، وعقب ذلك حظر السفر لمدة عامين والانضمام إلى الحركات أو الأحزاب السياسية، وقضاء ثلاثة أشهر في الخدمة المجتمعية. أصدر الفرع 26 من محكمة الثورة الحكم غيابيًا بعد محاكمة عاجلة. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت سلطات السجن حظرًا لمدة شهرين على إجراء المكالمات الهاتفية مع عائلتها في إيران عقابًا لها عن دورها الرائد في تنظيم احتجاجات في السجن تضامناً مع حركة الاحتجاج التي اجتاحت البلاد عقب وفاة مهسا أميني.

وبحسب عائلتها، تواجه محمدي الآن إجمالي 10 سنوات سجن و150 جلدة وغرامة قدرها 12 مليون ريال إيراني (حوالي 250 جنيهًا إسترلينيًا) بالإضافة إلى القيود المفروضة في أكتوبر هذا العام.

تعاني محمدي اضطرابًا عصبيًا يمكن أن يؤدي إلى نوبات وشلل جزئي مؤقت وانسداد رئوي يُقال إنها حُرمت من أدويته الأساسية التي يمكن أن تمنع تكوّن مزيد من الجلطات الدموية. وقد خضعت لعملية استئصال الرحم في مايو 2019، وبعد ذلك أعيدت إلى سجن إيفين. وفي يونيو 2019 تلقت منظمة PENتقارير تفيد أن محمدي حُرمت من الحصول على الرعاية الطبية الكافية والمضادات الحيوية لعلاج عدوى لاحقة ناتجة عن الجراحة. كما تلقت منظمة PEN تقارير تفيد أنها حُرمت من الحصول على الأدوية الضرورية في يونيو 2022.

كتبت محمدي للعديد من المجلات الإصلاحية، من بينها Payam-e Hajar (بيام إي حجار)التي حُظرت لاحقًا بسبب مقالاتها التي تروج لحقوق جميع الإيرانيين، بصرف النظر عن الجنس أو الدين أو الانتماء السياسي. في أحدث كتاب لها White Torture (التعذيب الأبيض), وثقت سجن ثلاث عشرة امرأة، منهن نازانين زاغاري راتكليف، وتجاربهن المشتركة: المضايقة والضرب من الحراس، وتعصيب تام للعينين، والحرمان من العلاج الطبي. كما يسلط الكتاب الضوء على الاستخدام المطول للحبس الانفرادي ضد سجناء الرأي في إيران.

بعد القيود التي فُرضت في أكتوبر من هذا العام، لم يُسمح لمحمدي بالاتصال بزوجها الصحفي البارز تقي رحماني، الذي قضى 17 عامًا في السجن ثم فر من إيران إلى فرنسا في مايو 2011، أو الاتصال بأطفالها الذين يعيشون في المنفى مع والدهم.

"لديَّ ثقة في المسار الذي اخترته، والإجراءات التي اتخذتها، وكذلك لديَّ ثقة في معتقداتي. وأنا مصممة على جعل حقوق الإنسان واقعًا ملموسًا [في إيران] ولا أشعر بأي ندم. وإذا كان أولئك الذين يزعمون أنهم ينشرون العدالة حازمين في حكمهم ضدي، فأنا أيضًا حازمة في إيماني ومعتقداتي. ولن أتنازل في ظل وجود العقوبات الاستبدادية التي ستحد من حريتي داخل جدران زنزانة السجن الأربعة. وسوف أتحمل هذا السجن، لكنني لن أقبله أبدًا على أنه قانوني أو إنساني أو أخلاقي، وسأتكلم دائمًا ضد هذا الظلم". نرجس محمدي، حسب مقولتها في الناشطة الحقوقية البارزة نرجس محمدي ترفض الحكم بالسجن في خطاب مفتوح لاذع، 14 أكتوبر 2016.



اتخاذ إجراء

تعتبر PEN International سجن نرجس محمدي انتهاكًا لحقها في حرية التعبير وتدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنها.

كما تدعو المنظمة السلطات الإيرانية إلى ضمان سلامة محمدي الجسدية والعقلية، ومنحها حق الوصول الكامل إلى جميع سبل الرعاية الطبية اللازمة على وجه السرعة، وعدم تعريضها لأي شكل من أشكال المعاناة الجسدية أو النفسية أو التعذيب أو سوء المعاملة، ومن ذلك الجلد مع الانتظار للإفراج عنها.

هذا ما يُمكنك القيام به:

المناصرة

1.     الكتابة إلى السلطات الإيرانية اعتمادًا على النداءات الواردة أعلاه.

يُمكن إرسال المناشدات إلى:

قائد الجمهورية الإسلامية آية الله العظمى سيد علي خامنئي The Office of the Supreme Leader Islamic Republic Street End of Shahid Keshvar Doust Street, Tehran, Islamic Republic of Iran البريد الإلكتروني: http://www.leader.ir/langs/en/... تويتر: @khamenei_ir (حساب باللغة الإنجليزية)، @Khamenei_ar (باللغة العربية)، @Khamenei_es (حساب باللغة الإسبانية).

رئيس السلطة القضائية

غلامهسن محسنيج، رئيس مكتب العلاقات العامة Number 4, Deadend of 1 Azizi – Vali Asr Street Tehran, Islamic Republic of Iran

رئيس جمهورية إيران الإسلامية

ابراهيم رئيسي Pasteur Square Tehran, Islamic Republic of Iran هاتف: +98 (21)64451تويتر: @raisi_com

يُرجى إرسال نسخة إلى سفارة إيران في بلدك. يُمكنك العثور على عناوين السفارات هنا.

يُرجى إبلاغ منظمة PEN International بأي إجراء تتخذه وأي ردود تتلقاها.


وسائل التواصل الاجتماعي

رفع مستوى الوعي بقضية محمدي في وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام رسائل النماذج الواردة أدناه وهاشتاج #نرجس محمدي #كاتب سجين

فيسبوك

أنضم إلى نداء @peninternational’s العاجل للإفراج الفوري عن #نرجس محمدي كاتبة وصحفية ومدافعة إيرانية عن حقوق الإنسان، تواجه حاليًا عقوبة السجن لمدة 10 سنوات ومعرضة لخطر الجلد في # إيران. هل ستنضم لدعوتنا؟ بادروا بالتحرك الآن: https://pen-international.org/... #كاتب سجين

تويتر

أنضم إلى نداء @pen_int's العاجل للإفراج الفوري عن #الكاتب السجين، الصحفية والمدافعة عن حقوق الإنسان #نرجس محمدي، التي تواجه حاليًا عقوبة السجن لمدة 10 سنوات ومعرضة لخطر الجلد في #إيران. هل ستنضم لدعوتنا؟ بادروا بالتحرك الآن: https://pen-international.org/...

التضامن

·       يُرجى إرسال خطابات التضامن والدعم إلى محمدي بلغة من اختيارك باستخدام هذا النموذج .

·       يُرجى مراعاة انتخاب محمدي عضوًا فخريًا لمركزك.

التوعية

نحثك أيضًا على تسليط الضوء على قضية محمدي من خلال:

  • نشر مقالات ومقالات رأي في الصحف الوطنية أو المحلية لديك.
  • تنظيم المناسبات العامة والمؤتمرات الصحفية والمظاهرات.

يُرجى إطلاعنا على أنشطتك. يمكن إرسال الرسائل إلى مينا ثابت، المنسق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على البريد الإلكتروني Mina.Thabet@pen-international.org.

بادروا بالتحرك من أجل تسيتسي دانغاريمبغا (زيمبابوي) Down arrow

DOIW-2022-1600-×-900px-18.png#asset:11513


الاسم: تسيتسي دانغاريمبغا
الوظيفة: كاتبة، وصانعة أفلام، وكاتبة مسرحية، وناشطة
الحالة: مضطهدة ومدانة 
#تسيتسي دانغاريمبغا #كاتب سجين


معلومات عامة 

تسيتسي دانغاريمبغا هي روائية وصانعة أفلام وكاتبة مسرحية وناشطة وعضو مؤسس في PEN Zimbabwe وحائزة على جوائز.

ألقى أفراد من شرطة جمهورية زيمبابوي القبض على دانغاريمبغا مع صديقتها جولي بارنز في 31 يوليو 2020 دون أمر قضائي أو تفسير، في أثناء الاحتجاج السلمي ضد فساد الحكومة في شارع مهجور في هراري. وقد احتُجزت طوال الليل ثم اتُّهمت في اليوم التالي في المحكمة بالتحريض على العنف العام.

أُطلق سراح دانغاريمبغا بكفالة قدرها 5000 دولار زيمبابوي في 1 أغسطس 2020 وأُمرت بالمثول أمام المحكمة في 18 سبتمبر 2020. وقد أمرت بتسليم جواز سفرها إلى السلطات والحضور إلى مركز الشرطة كل أسبوع حتى مثولها التالي أمام المحكمة. وقد قدمت التماسًا لإعادة جواز سفرها وطعنت كذلك على محاولات الدولة لمقاضاتها في محكمة مكافحة الفساد المخيفة، على الرغم من أن التهمة التي تم القبض عليها بموجبها لا علاقة لها بالفساد. وقد حصلت دانغاريمبغا بنجاح على جواز سفرها ومع ذلك استمرت محاكمتها.

في 29 سبتمبر 2022، حكمت على دانغاريمبغا والمدعي عليها الثانية بالسجن محكمة صلح في زيمبابوي في العاصمة، هراري، لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ بالكامل لمدة 5 سنوات بشرط عدم ارتكاب جريمة مماثلة. بالإضافة إلى ذلك، حُكم عليهما بغرامة تبلغ نحو 38,640 دولارًا زيمبابويًا أو 3 أشهر في السجن بسبب التقصير. وقد دفعتا الغرامة وفي 13 أكتوبر، قدمتا إشعارًا بالاستئناف ضد الإدانة والحكم الصادر عن المحكمة العليا في زيمبابوي.

وتأتي إدانتهما في أعقاب فترة طويلة من الاضطهاد القانوني والقضائي تحملتها كلتاهما منذ يوليو 2020. تدين منظمة PEN International الإدانة، وهي مثال محزن آخر على المدى الذي تصمم السلطات الزيمبابوية على أن تسلكه لمعاقبة منتقدي سلوك الحكومة. وتنتهك إساءة استخدام أنظمة إقامة العدل في محاولات قمع حرية التعبير دستور زيمبابوي والالتزامات الدولية لحقوق الإنسان.

يُعد القبض على دانغاريمبغا ومحاكمتها جزءًا من حملة قمع منسقة تقودها سلطات زيمبابوي ضد من يتحدثون علنًا ضد قضايا الفساد المزعومة رفيعة المستوى التي يُشتبه في ارتكابها من جانب مسؤولي الحكومة والدولة. طالبت منظمة PEN International بالإسقاط الفوري لجميع التهم الموجهة إليها منذ أغسطس 2020. وبرزت بشكل ملحوظ في قائمة قضايا 2021 لمنظمة PEN International.

حصلت دانغاريمبغا على جائزة PEN لحرية التعبير لعام 2021 وجائزة PEN Pinter لعام 2021. وقد أُدرجت روايتها، This Mournable Body (هذا الجسد المحزن)، ضمن قائمة أفضل المرشحين لجائزة بوكر 2020. وهي أيضًا مؤلفة Nervous Conditions (الظروف العصيبة)، التي كتبتها في سن الخامسة والعشرين وحصلت عنها على جائزة كتاب الكومنولث. وقد أشادت دوريس ليسينج برواية Nervous Conditions (الظروف العصيبة) باعتبارها واحدةً من أهم روايات القرن العشرين. وهي مؤسسة شركة الإنتاج نيري فيلمز والمهرجان الدولي للصور السينمائية للنساء، وكذلك معهد الفنون الإبداعية من أجل التقدم في إفريقيا حيث تعمل مخرجة.

يمكن العثور على بيان صادر عن تسيتسي دانغاريمبغا وجولي بارنز، بعد إدانتهما في سبتمبر 2022 هنا.

"هل يمكنك تزييف الكتب وتقديمها لزوجك؟ ابقي في المنزل مع والدتك. تعلمي الطبخ والتنظيف، وازرعي الخضراوات". - تسيتسي دانغاريمبغا،Nervous Conditions (الظروف العصيبة)، 1988



اتخاذ إجراء

تعتبر منظمة PEN International سجن تسيتسي دانغاريمبغا انتهاكًا لحقها في حرية التعبير وتدعو إلى إسقاط جميع التهم الموجهة إليها، وإنهاء حملة المضايقات ضدها. كما ندعو سلطات زيمبابوي إلى الوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية في مجال حقوق الإنسان ومنع جميع أعمال الاضطهاد ضد الأصوات المعارضة مثل دانغاريمبغا. هذا ما يُمكنك القيام به:

المناصرة

مراسلة السلطات في زيمبابوي ومطالبتها بإسقاط جميع التهم الموجهة ضد دانغاريمبغا وإنهاء حملة المضايقات ضدها.

يُمكن إرسال المناشدات إلى:

  • إيمرسون دامبودزو منانجاجوا، رئيس جمهورية زيمبابوي

            البريد الإلكتروني: info@opc.gov.zw، هاتف: +263 24 270 7091/7، تويتر: @edmnangagwa

  • زيامبي زيامبي، وزير العدل والشؤون القانونية والدستورية

البريد الإلكتروني: justice@justice.gov.zw، هاتف: +263 24 774 620/7، تويتر: @ZiyambiZ

  • بول ثيمبا نياتي، المتحدث باسم شرطة جمهورية زيمبابوي والمفوض المساعد

هاتف: +263 716 800 107، تويتر: @PoliceZimbabwe

يُرجى استشارة الخدمة الدبلوماسية لبلدك للحصول على معلومات محدثة وتفاصيل الاتصال للبعثات الدبلوماسية أو الأقسام الإدارية المسؤولة عن زيمبابوي.

يُرجى إبلاغ منظمة PEN International بأي إجراء تتخذه وأي ردود تتلقاها.

وسائل التواصل الاجتماعي

رفع مستوى الوعي بقضية دانغاريمبغا في وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام رسائل النماذج الواردة أدناه وهاشتاج #تسيتسي دانغاريمبغا #كاتب سجين:

فيسبوك

فيسبوك

أدعم @peninternational يوم حملة الكاتب السجين وأتضامن مع الكاتبة الزيمبابوية في هاشتاج #تسيتسي دانغاريمبغا التي حُكم عليها مؤخرًا بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ، لممارستها السلمية لحقها في حرية التعبير في أثناء احتجاجها على فساد الحكومة في هراري في عام 2020. هل ستنضم إلينا؟ صوتك مهم: https://pen-international.org/campaigns/day-of-the-imprisoned-writer-2022 #كاتب سجين

تويتر

أدعم @pen_int يوم الحملة تحت هاشتاج #حملة كاتب سجين والكاتبة الزيمبابوية تحت هاشتاج #تسيتسي دانغاريمبغا التي أُدينت مؤخرًا لممارستها السلمية لحقها في حرية التعبير في أثناء احتجاجها على فساد الحكومة في عام 2020. هل ستنضم إلينا؟https://pen-international.org/... #كاتب سجين

التضامن

  • يُرجى إرسال خطابات التضامن والدعم إلى دانغاريمبغا على:
  • يُرجى مراعاة انتخاب دانغاريمبغا عضوًا فخريًا لمركزك.

التوعية

نحثك أيضًا على تسليط الضوء على قضية دانغاريمبغا من خلال:

  • نشر مقالات ومقالات رأي في الصحف الوطنية أو المحلية لديك.
  • تنظيم المناسبات العامة والمؤتمرات الصحفية والمظاهرات.

يُرجى إطلاعنا على أنشطتك. يمكن إرسال الرسائل إلى ندوكو أوماتيجير، المنسق الإقليمي لإفريقيا لمنظمة PEN International: nduko.omatigere@pen-international.org.

أوكرانيا سيرفر مصطفاييف Down arrow

DOIW-2022-1600-×-900px-19.png#asset:11514


معلومات عامة

سيرفر مصطفاييف هو صحفي من مواطني تتار القرم ومدافع عن حقوق الإنسان، ومؤسس ومنسق القاعدة الشعبية لحركة حقوق الإنسان التضامن في شبه جزيرة القرم في شبه جزيرة القرم الواقعة تحت الاحتلال الروسي.

في 21 مايو 2018، داهم ضباط دائرة الأمن الفيدرالي (FSB) منزل مصطفاييف في بخشيساراي، في جنوب شبه جزيرة القرم، قبل اصطحابه إلى مقر دائرة الأمن الفيدرالي في سيمفيروبول، عاصمة شبه الجزيرة القرم. وقد وُضع رهن الحبس الاحتياطي في اليوم التالي ووُجهت إليه تهمة "الانضمام إلى منظمة إرهابية" بموجب المادة 205.5 الجزء 2 من القانون الجنائي الروسي بسبب صلاته المزعومة بحزب التحرير، وهي منظمة محظورة في الاتحاد الروسي لكنها شرعية في أوكرانيا.

في 22 فبراير 2019، وُجهت تهمة أخرى إلى مصطفاييف وهي "التآمر للاستيلاء على السلطة بوسائل عنيفة" بموجب المادة 278 من القانون الجنائي الروسي. ونُقل من شبه جزيرة القرم إلى روسيا الاتحادية في 12 سبتمبر 2019؛ حيث بدأت محاكمته في جنوب غرب مدينة روستوف أون دون بعد ذلك بوقت قصير. وأصيب مصطفاييف بالمرض عدة مرات في أثناء محاكمته، لكنه حُرم من الرعاية الطبية الكافية وأُجبر على المثول أمام المحكمة. وفي 16 سبتمبر 2020، حكمت عليه المحكمة العسكرية في المنطقة الجنوبية في روستوف أون دون بالسجن لمدة أربعة عشر عامًا في مستعمرة جزائية صارمة النظام بتهم ملفقة. كما حُكم على سبعة رجال آخرين، جميعهم أعضاء في منظمة تضامن القرم، بالسجن لمدد طويلة بصفتهم أطرافا في القضية. أيدت محكمة الاستئناف العسكرية في فلاسيخا بموسكو الحكم الصادر ضد مصطفاييف في مارس 2022. ولا يُتوقع إطلاق سراحه قبل سبتمبر 2034.

إن سيرفر مصطفاييف من مواليد 5 مايو 1986 وهو متزوج ولديه أربعة أطفال. وهو محتجز في تامبوف بسيبيريا، بعيدًا عن منزله وعائلته في شبه جزيرة القرم. وتدين منظمة PEN International العيوب الخطيرة في الإجراءات القضائية المتخَذة ضده، ومنها احتجازه لمدة طويلة قبل المحاكمة وحقيقة أنه محتجز في روسيا الاتحادية. وبموجب القانون الدولي، فإن شبه جزيرة القرم تشكل أرضًا محتلة، وبصفة روسيا الاتحادية قوة احتلال، فإنها ملزمة بعدم نقل السجناء المدنيين خارج شبه الجزيرة. كما تنتهك محاكمة المدنيين في محاكم عسكرية المعايير الدولية لحقوق الإنسان. في يونيو 2018، حث البرلمان الأوروبي السلطات الروسية على إطلاق سراح مصطفاييف على الفور، وهي دعوة كررها فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي في نوفمبر 2021.

قبل نقله إلى روسيا الاتحادية، كتب مصطفاييف رسالة مؤثرة، أعرب فيها عن إصراره على التحدث ضد الاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم، وشجع زملاءه الصحفيين على الكتابة عن انتهاكات حقوق الإنسان في شبه الجزيرة، وشكر بشكل خاص منظمة PEN Ukraine على دعمهم.

إن مصطفاييف من بين 15 صحفيًا وناشطًا أوكرانيًا في مجال حقوق الإنسان محتجزين حاليًا خلف القضبان في روسيا الاتحادية وفي شبه جزيرة القرم المحتلة لأسباب ذات دوافع سياسية. أدانت منظمة PEN International مرارًا وتكرارًا القيود الشاملة المفروضة على حرية التعبير في شبه جزيرة القرم المحتلة. في أعقاب الغزو العسكري الشامل من جانب روسيا الاتحادية لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، تقلصت المساحة المدنية المحدودة بالفعل في شبه الجزيرة بشكل أكبر، حيث تمت محاكمة العشرات من سكان شبه جزيرة القرم لمجرد دعوتهم إلى السلام، في انتهاك صارخ للقانون الدولي، الذي يلزم روسيا الاتحادية باحترام القوانين الجنائية في الأراضي المحتلة. وتُفرض "المعايير الروسية" في المدارس المحلية، مع التخلص تدريجيًا من تدريس تاريخ اللغة الأوكرانية وأدبها ولغة تتار القرم. كما تأثرت مجموعة تتار القرم بشكل غير متناسب بإشعارات التجنيد وتجنيدها للخدمة في القوات المسلحة الروسية.

في سبتمبر 2022، تبنى مجلس مندوبي منظمة PEN International قرارًا يدين الحرب الروسية الشاملة على أوكرانيا ويحث روسيا الاتحادية على إنهاء الحرب على الفور.

"من السهل كسر إصبع، ولكن من المستحيل تحطيم قبضة يد. متحدون، لا نُقهر".

سيرفر مصطفاييف



اتخاذ إجراء

تعتقد منظمة PEN International أن سيرفر مصطفاييف مستهدف بسبب عمله في مجال حقوق الإنسان وممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير، وتدعو إلى إطلاق سراحه على الفور وبدون شروط. هذا ما يُمكنك القيام به:

المناصرة

يُرجى التواصل مع وزارة الخارجية وجهات الاتصال الدبلوماسية، ودعوتهم إلى:

 • رفع قضية سيرفر مصطفاييف في المحافل الدولية، للمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عنه، وبانتظار إطلاق سراحه، يتم توفير الرعاية الصحية المناسبة له.

• الدعوة بشكل علني إلى إطلاق سراح جميع الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان في القرم المحتجزين في روسيا و شبه جزيرة القرم المحتلة لمجرد ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير، بما في ذلك سيرفر مصطفاييف، وعثمان أريفميميتوف، ومارلين (سليمان) أسانوف، وآسان أختموف، رمزي بكيروف، تيمور إبراهيموف، سيران سالييف، رسلان سليمانوف، رستم شيخالييف، أميت سليمانوف، فيلين تيمريانوف، أوليكسي بيسارابوف، فلاديسلاف يسيبينكو، ناريمان دهليال، وإيرينا دانيلوفيتش.

 • الاستمرار في حث روسيا على إنهاء الحرب في أوكرانيا على الفور ودون قيد أو شرط.

وسائل التواصل الاجتماعي

رفع مستوى الوعي بقضية مصطفاييف في وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام رسائل النماذج الواردة أدناه وهاشتاج #إطلاقوا_سراح_مصطفاييف #الكاتب_السجين

فيسبوك

اليوم، بحكم أنني أنضم إلى حملة الكاتب المعتقل في اليوم الذي تنظمه منظمة PEN International، فإنّني أدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن تتار القرم تحت هاشتاج #كاتب سجين سيرفر مصطفاييف، الذي يُحتجز خلف القضبان في روسيا الاتحادية لأسباب سياسية. الانضمام إليَّ للمبادرة بالتحرك: https://pen-international.org/... #سيرفر مصطفاييف

تويتر

أنضم اليوم إلى @pen_int في الدعوة للإفراج عن كاتب تتار القرم #كاتب سجين #سيرفر مصطفاييفالذي يُحتجز خلف القضبان في روسيا الاتحادية لأسباب ذات دوافع سياسية. الانضمام إليَّ للمبادرة بالتحرك: https://pen-international.org/...

يُرجى مشاركة هذه الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على قضية مصطفاييف.

التضامن

يمكنكم إرسال رسائل التضامن عبر هذا النموذج

يُرجى ملاحظة أنه يجب كتابة جميع الرسائل باللغة الروسية إذا لزم على سلطات السجون الموافقة عليها. إذا كنت لا تتحدث الروسية، فإنه يُرجى استخدام نموذج الرسالة الوارد أدناه أو كتابة بالإنكليزية أو الفرنسية أو الإبانية وسنقوم بترجمتها.

عزيزي سيرفر، أتمنى لك موفور الصحة والقوة وأتمنى أن يتم إطلاق سراحك قريبًا. كلنا نفكر فيك ونقف معك بالتضامن والاحترام.

Дорогой Сервер, желаю Вам крепкого здоровья и сил, и надеюсь, что Вы скоро будете освобождены. Мы все думаем о Вас и поддерживаем в знак солидарности и уважения.

التوعية

نشجعك أيضًا على تسليط الضوء على قضية مصطفاييف، وهي قضية حرية التعبير في شبه جزيرة القرم المحتلة وحرب روسيا الاتحادية ضد أوكرانيا من خلال:

  • نشر مقالات ومقالات رأي في الصحف الوطنية أو المحلية لديك
  • تنظيم المناسبات العامة والمؤتمرات الصحفية والمظاهرات
  • الترويج للمنشورات والأنشطة التي تقوم بها منظمة PEN Ukraine، ومنها Dialogues On War (حوارات بشأن الحرب)، وWords and Bullets (كلمات وتعداد نقطي)، وHere-And-Now (هنا والآن): وStories of Journalists at  War (قصص صحفيين في الحرب) وSolidarity Words (عبارات التضامن). لمزيد من المعلومات، يُرجى الاطلاع على موقع الويب لمنظمة PEN Ukraine.

يُرجى إطلاعنا على أنشطتك. يُمكن إرسال الرسائل إلى أوريليا دوندون، منسق البرنامج الأوروبي: Aurelia.dondo@pen-international.org.

خوسيه روبين زامورا ماروكين (غواتيمالا) Down arrow

DOIW-2022-1600-×-900px-20.png#asset:11515


الاسم: خوسيه روبين زامورا ماروكين
الوظيفة: صحفي
الحالة: مسجون
#خوسيه روبين زامورا #كاتب سجين


نظرة عامة 

خوسيه روبين زامورا ماروكين صحفي غواتيمالي شهير ومؤسس لثلاث من أكثر الصحف قراءةً في غواتيمالا وأمريكا الوسطى، ألا وهي: Siglo Veintiuno (سيجلو فينتيونو) وNuestro Diario (نوسترو دياريو) وelPeriódico (ألبيريوديكو). وقد ركّز زامورا، وهو أحد أكثر منتقدي الحكومة الغواتيمالية صراحةً بقيادة الرئيس أليخاندرو غياماتي، جنبًا إلى جنب مع زملائه في صحيفة elPeriódico (ألبيريوديكو)، على التحقيق وكشف الفساد في الإدارة العامة والقطاع الخاص.

في 29 يوليو 2022،  أُلقي القبض على زامورا في منزله وأودعته الشرطة المدنية الوطنية السجن. وفي اليوم نفسه، تم تجميد حساباته المصرفية. وفي 30 يوليو، احتل ضباط مكتب المدعي العام والشرطة المدنية الوطنية مقر صحيفة elPeriódico (ألبيريوديكو)، وعزلوا موظفي الصحيفة ومنعوهم من مغادرة المبنى. وبعد بضعة أسابيع، تم اعتقال فلورا سيلفا هي الأخرى، التي تشغل منصب المديرة المالية للصحيفة. وقد أمر مكتب المدعي العام بالقبض عليهما بتهم ملفقة تتعلق بغسل الأموال والابتزاز واستغلال النفوذ والتآمر لغسل الأموال.

جاء توقيف زامورا بعد خمسة أيام من نشر اتهامات قوية بالفساد ضد العديد من المسؤولين الحكوميين الحاليين والسابقين في إصدار يوم الأحد من صحيفة elPeriódico (ألبيريوديكو). ومع ذلك، فإن القمع والتهديد ضد الصحافي مستمر منذ سنوات. وفي عام 2003، دُوهم منزله بعد نشر تحقيقات ريوس مونت، La Mafia y el Ejército (لا مافيا إي إيجيرسيتو)، وبعض ملاحظاته.

في أكتوبر 2021، اتهم زامورا الرئيس غياماتي وكونسويلو بوراس، المدعي العام ورئيس مكتب المدعي العام، بتلفيق قضية ضده من أجل سجنه وإسكاته. وفي سبتمبر 2021، عاقبت الولايات المتحدة بوراس بتهمة إعاقة سير العدالة في غواتيمالا. كما تم الكشف عن أعمال فساد في التحقيقات التي خضع لها زامورا في مختلف الدوائر الرئاسية.

أدانت منظمات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني، مثل: اتحاد الصحافيين في غواتيمالا، علنًا اعتقال زامورا باعتباره هجومًا واضحًا على حرية التعبير في غواتيمالا. في الآونة الأخيرة في سبتمبر 2022، أعرب بيدرو فاكا فياريال، مقرر لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان لحرية التعبير، في بيانه R196/22، عن قلقه بشأن غياب الضمانات لممارسة حرية التعبير وحرية الصحافة في غواتيمالا، ودعت الحكومة إلى ضمان هذه الحقوق بصورة كاملة وفعّالة.

إنّ زامورا هو المستفيد من  الإجراءات الاحترازية الصادرة عن لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان منذ عام 2003، بعد إدراك المخاطر التي تواجهه فيما يتعلق بعمله صحافيًا.

"لقد حان الوقت لانتشال سياساتنا الوطنية من ضحل الفساد والإفلات من العقاب والمخدرات وتحويلها إلى أساس متين، وذلك لبناء بلد كريم وعادل ومتحضر، تتحقق فيه الأحلام والآمال والمطالب ويلائمنا جميعًا، في إطار الاحترام والتعددية. وبالنسبة إليَّ، فسأقضي آخر يوم لي في السجن، إذا لزم الأمر، بصفتي سجينًا سياسيًا لغياماتي وميغليتو وميثاق الفاسدين، ولا أخالف ضميري".

جاء ذلك في خطاب روبين زامورا الذي ألقاه بمناسبة يوم الصحفي في نيكاراغوا في عام 2019.



اتخاذ إجراء

يجب على السلطات الغواتيمالية الإفراج الفوري وغير المشروط عن خوسيه روبين زامورا ماروكين وإنهاء جميع الإجراءات الجنائية ضده. هذا ما يُمكنك القيام به:

 المناصرة

  1. الكتابة إلى السلطات الغواتيمالية للمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن خوسيه روبين زامورا ماروكين، وإنهاء جميع الإجراءات الجنائية الجارية ضده.

يُمكن إرسال المناشدات إلى:

رئيس غواتيمالا

الدكتور أليخاندرو غياماتي

البريد الإلكتروني: drgiammattei@gmail.com,

تويتر: @DrGiammattei

إنستغرام: https://www.instagram.com/dr.giammattei/?hl=es

نائب رئيس غواتيمالا

سيزار غييرمو كاستيلو رييس

تويتر @GuilleCastilloR

البريد الإلكتروني: uip@vicepresidencia.gob.gt

النائب العام في غواتيمالا ورئيس مكتب المدعي العام

الدكتورة ماريا كونسويلو بوراس أرغويتا

البريد الإلكتروني: infoyprensa@mp.gob.gt، info@mp.gob.gt

فيسبوك: https://www.facebook.com/mpguatemala/?ref=page_internal

تويتر: @MPguatemala

إنستغرام: mpguatemala

وزارة الخارجية

ماريو بيكارو فلوريس

البريد الإلكتروني: mbucaro@minex.gob.gt

تويتر: @MarioBucaroGT

خواكين رودريغو فلوريس غوزمان

مدير نظام السجون في غواتيمالا

تويتر: @Dgspg

يُرجى إرسال بريد إلكتروني يحمل تعبيرك عن قلقك إلى السفارات الغواتيمالية في بلدك.

يُرجى إبلاغ منظمة PEN International بأي إجراء تتخذه وأي ملاحظات تتلقاها.

وسائل الإعلام الاجتماعية

رفع مستوى الوعي بقضية زامورا في وسائل التواصل الاجتماعي، باستخدام رسائل النماذج الواردة أدناه وهاشتاج #خوسيه روبين زامورا #كاتب سجين

فيسبوك

  • الصحافي الغواتيمالي خوسيه روبين زامورا مودع في السجن ظلمًا منذ يوليو 2022، فيما يتعلق بتحقيقاته في الفساد داخل الحكومة الغواتيمالية. أنضم اليوم إلى منظمة PEN International في المطالبة بإطلاق سراحه الفوري وغير المشروط. يُرجى اتخاذ إجراء معنا، فنحن معًا أقوى #خوسيه روبين زامورا #كاتب سجين [أدرِج الرابط].
  • أنا أدعم حملة يوم الكاتب السجين التي تقودها منظمة PEN International وأتضامن مع الصحافي الغواتيمالي خوسيه روبين زامورا. هل ستطالب بإطلاق سراحه؟ صوتك مهم #خوسيه روبين زامورا #كاتب سجين [أدرِج الرابط].

تويتر

  • الصحافي الغواتيمالي #خوسيه روبين زامورا معتقل ظلمًا بسبب تحقيقاته في الفساد داخل الحكومة الغواتيمالية. مع @pen_int، أدعو إلى إطلاق سراحه. يُرجى اتخاذ إجراء معنا، فنحن معًا أقوى. RT # كاتب سجين @ChepeZamora [أدرِج الرابط].
  • أنا أدعم حملة يوم الكاتب السجين التي تقودها منظمة PEN International وأتضامن مع الصحافي الغواتيمالي #خوسيه روبين زامورا. هل ستطالب بإطلاق سراحه؟ صوتك مهم #كاتب سجين @ChepeZamora [أدرِج الرابط].

يُرجى مشاركة هذه الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على قضية خوسيه روبين زامورا ماروكين.

التضامن

يُرجى إرسال رسائل تضامنًا إلى زامورا باستخدام هذا نموذج

يُرجى النظر في انتخابه عضوًا فخريًا في مركزك.

التوعية

نشجعك أيضًا على تسليط الضوء على حالة زامورا وحالة حرية التعبير في غواتيمالا من خلال:

• نشر مقالات ومقال رأي في الصحف الوطنية أو المحلية لديك.

تنظيم الفعاليات العامة والمؤتمرات الصحفية والمظاهرات.

الترويج لكتاباته.

يُرجى إطلاعنا على أنشطتك. يمكن إرسال الرسائل إلى أليسيا كوينونيس، منسّقة برنامج PEN International Americas، على البريد الإلكتروني alicia.quinones@pen-international.org.