PEN International © 2017
Terms & Conditions | Privacy Statement

يوم الشعر العالمي: بادروا بالتحرك من أجل ماونغ يو باي - ميانمار

يوم الشعر العالمي: بادروا بالتحرك من أجل ماونغ يو باي - ميانمار

قصة ماونغ يو باي هي قصة كل من اعتقلوا وتعرضوا للمضايقة والاضطهاد بسبب فضحهم للظلم والدفاع عن حرية التعبير من خلال الشعر. تتضامن منظمة القلم الدولية مع الشاعر ماونغ يو باي، و مع جميع الشعراء الذين تم إسكاتهم في ميانمار وفي جميع أنحاء العالم. يجب علينا أن نسمع أصواتهم ".

ما ثيدا، رئيس لجنة الكتاب في السجن في منظمة القلم الدولية

في 21 مارس من كل عام، تحتفل منظمة القلم الدولية بيوم الشعر العالمي، وهو احتفاء بأحد أكثر أشكال التعبير والهوية الثقافية واللغوية في جميع المناطق، وتكريم للشعراء في جميع أنحاء العالم ممن يواجهون التهديدات والترهيب والعنف بسبب رفع أصواتهم من أجل تحميل الحكومات للمسؤوليات الملقاة على عاتقها.

تم اعتماد هذا اليوم خلال المؤتمر العام الثلاثين لليونيسكو في باريس في عام 1999، بهدف دعم التنوع اللغوي واللغات المهددة بالزوال من خلال التعبيرالشعري، وقد تبنت منظمة القلم الدولية الاحتفال بيوم الشعر العالمي في مؤتمرها لعام 1997 في إدنبرة، باقتراح قدمه نادي القلم التركي ومرره نادي القلم في ميلبورن.

نظمت منظمة القلم الدولية و نوادي القلم حول العالم حملات طويلة لصالح الشعراء المعرضين للخطر ولحماية لغات الأقليات والترويج لها. و في عام 2011، حيث طورت لجنة الحقوق اللغوية والترجمة التابعة لـلقلم بيان جيرونا للحقوق اللغوية – وهو وثيقة من عشر نقاط مصممة لترجمتها ونشرها على نطاق واسع كأداة للدفاع عن التنوع اللغوي في جميع أنحاء العالم.

اليوم، في يوم الشعر العالمي 2022، تستعرض منظمة القلم الدولية قضية الشاعر ماونغ يو باي، الذي احتجزته السلطات البورمية لممارسته حقه في حرية التعبير من خلال الشعر.

ماونج يو باي Down arrow

تم القبض على الشاعر ماونج يو باي في 9 مارس 2021 أثناء حضوره احتجاجًا ضد الانقلاب في مسقط رأسه ميكي، جنوب ميانمار. في 8 يونيو 2021، حُكم على ماونج يو بي بالسجن لمدة عامين بموجب المادتين 145 و 505 (أ) من قانون العقوبات في ميانمار، اللتين تجرمان فعليًا الانتقاد العلني للانقلاب أو المجلس العسكري، وكثيراً ما يستخدمه النظام لمعاقبة من تعارض علنا الديكتاتورية.

يُعد ماونج يو باي أحد أشهر شعراء ميانمار، وقد نشر مجموعته الشعرية الأولى"الطائر الذي قُتل عندما انقلبت السماء"(2000)، عن عمر يناهز 20 عامًا، ومنذ ذلك الحين نشر العديد من المجموعات الشعرية"بما في ذلك هناك خريطة جديدة لتلك المدينة الصغيرة جدًا" (2007) و"مع تشغيل التلفزيون الكبير" (2009). تم عرض شعره أيضًا في أرشيف الشعر العالمي  وتم تضمينه في قائمة 15 شاعرا بورميا معاصر (2011) من اختيار الجارديان.

 في عام 2015، شارك يو باي في برنامج الكتابة الدولي المرموق بجامعة أيوا كزميل زائر. ويمكن العثور على قصيدتين من قصائده في "التقاط براعم جديدة لن يوقف الربيع " (2022) ، وهو أول عمل أدبي بورمي يتم نشره منذ الانقلاب العسكري العنيف والذي قامت بنشره منظمة القلم.

إتخذ إجراءا Down arrow

تعتبر منظمة القلم الدولية أن اعتقال ماونج يو باي يعد انتهاكًا لحقه في حرية التعبير وتدعو إلى إطلاق سراحه الفوري وغير المشروط.

هذا ما تستطيع فعله:

رسائل التضامن

ابعث برسالة إلى الشاعر ماونج يو باي للتعبير عن قلقك بشأن وضعه وإظهار التضامن. إليك بعض نماذج الرسائل التي يمكنك تعديلها:

  عزيزي الشاعر ماونج يو باي، لقد منحتنا بشعرك المثال  والقوة للتحدث ضد إساءة استخدام السلطة. إنني أتطلع إلى اليوم الذي ستكون فيه حراً مرة أخرى عندما تكون قادرًا على تشكيل العالم بكلماتك من جديد، وإلهامنا  للتخيل والدعوة إلى مستقبل أفضل. (التوقيع: الاسم ، التاريخ ، البلد).

 عزيزي الشاعر ماونج يو باي، بينما نحتفل بيوم الشعر العالمي ، أفكر فيك وفي الظلم الذي تعرضت له. لقد استخدمت شعرك لمعالجة الفوارق والتحدث عن عالم تكون فيه حقوق الإنسان حقيقة واقعة للجميع. أحتفل بك وبكل من ينطق بالحقيقة في وجه السلطة. نرجو أن نراك مرة أخرى في شوارع ميانمار. (التوقيع: الاسم ، التاريخ ، البلد).

عزيزي مونج يو باي، قال زميلك الشاعر ليو شياوبو ذات مرة أن "خنق حرية التعبير هو دوس على حقوق الإنسان، وخنق الإنسانية ، وقمع الحقيقة".  أضم صوتي إلى منظمة القلم الدولية  في دعوتها إلى إطلاق سراحك وحماية حرية التعبير في ميانمار. ابق قويا! (التوقيع: الاسم ، التاريخ ، البلد).

ترسل الرسائل الى العنوان التالي:

Room 3, ward 4,

Myeik prison,

Prison department,

Home Affairs ministry,

Myeik, Tanintharyi Division,

Myanmar.

وسائل التواصل الاجتماعي

يرجى زيادة الوعي بهذه القضية على وسائل التواصل الاجتماعي.


التواصل Down arrow

-        كتابة ونشر مقالات ومقالات رأي في صحافتك المحلية والوطنية لتسليط الضوء على قضية الشاعر ماونج يو باي وحالة حرية التعبير في ميانمار. إبلاغ وسائل الإعلام والأخبار المحلية وعبر الإنترنت بقضيته.

-        تنظيم المناسبات العامة مثل المؤتمرات الصحفية والمنتديات العامة والمعارض والمظاهرات لتسليط الضوء على حالته.

ملاحظة حول المرئيات والمسموعة:

يمكن لمراكز القلم إعادة استخدام المواد السمعية والبصرية التي تم إنتاجها لهذه الحملة ومشاركتها. لا يمكن استخدام هذه لأغراض تجارية. يجب الاعتراف بحقوق النشر / الاعتمادات من خلال (Dana Lixenberg).

ملاحظات للمحررين: Down arrow

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ روس هولدر، منسق برنامج آسيا   ross.holder@pen-international.org-

سابرينا توتشي ، مديرة الاتصالات والحملات ،  Sabrina.Tucci @ pen-international. www.facebook.com/peninternatio... | www.pen-international.org