PEN International © 2017
Terms & Conditions | Privacy Statement

اليوم العالمي للغة الأم: بادروا بالتحرك من أجل هاني بابو

في 21 فبراير من كل عام، تنضم منظمة القلم الدولية إلى المناشدات العالمية لليوم العالمي للغة الأم، والذي يحتفل بأهمية التنوع اللغوي في جميع أنحاء العالم. في ذلك اليوم، تسلط المنظمة الضوء على حالة كاتب معرض للخطر بسبب الترويج السلمي للتعددية اللغوية والحاجة لزيادة حماية الحقوق اللغوية.

هذا العام، تدعو منظمة القلم الدولية إلى إطلاق سراح الباحث اللغوي والناشط هاني بابو (الهند)، الذي تم احتجازه ظلماً من قبل السلطات الهندية كجزء من حملة الحكومة الأوسع ضد المعارضين والمدافعين عن حقوق المجتمعات المهمشة في الهند.

في عام 2011، اعتمدت منظمة القلم الدولية إعلان جيرونا للحقوق اللغوية، حيث ذكر، من بين نقاط أخرى، أن "احترام جميع اللغات والثقافات أمر أساسي لعملية بناء والحفاظ على الحوار والسلام في العالم" وأن "كل مجتمع لغوي لديه الحق في استخدام لغته كلغة رسمية في أراضيه".

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هاني بابو (الهن)

هاني بابو هو أستاذ مساعد في علم اللغة وعلم اللغات في جامعة دلهي، ناشط بارز في مجال مناهضة الطبقية ومدافع عن مزيد من الحماية للغات المهمشة. عمل بابو على استخدام كتاباته بانتظام لتسليط الضوء على العلاقة بين حقوق الإنسان والتعددية اللغوية.

كان بابو من ضمن 16 كاتبًا وباحثًا وناشطًا، بما في ذلك فارافارا راو، احتجزتهم الحكومة الهندية بموجب قانون مكافحة الإرهاب الهندي وقانون (منع) الأنشطة غير المشروعة (UAPA نبعت التهم الموجهة إلى الكتاب، والمعروفة باسم قضية BK-16، من أدلة على "تورطهم في التحريض على العنف" في حدث أقيم في 31 ديسمبر 2017 من قبل نشطاء يدافعون عن حقوق مجتمع الداليت والمجتمعات المهمشة الأخرى. في 1 يناير 2018، و بعد يوم واحد من هذا الحدث، اندلعت أعمال شغب بين الداليت والقوميين الهندوس خلال تجمع احتفالي بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لمعركة يهيما كوريجون، وهو حدث ثقافي مهم لدى مجتمع الداليت في الهند.

أعرب العديد من المقررين الخاصين بالأمم المتحدة عن قلقهم بشأن هذه القضية، كما وقع أكثر من 50 مفكرا، من بينهم نعوم تشومسكي والكاتبان الحائزان على جائزة نوبل أولغا توكارتشوك وول سوينكا، في رسالة مفتوحة عن مطالبتهم للسلطات الهندية بالإفراج عن الكتاب المسجونين. و كتب مئات الطلاب رسائل دعم، بعد الاعتقال الأولي لهاني بابو، قدموا فيها العديد من الروايات المؤثرة لنهجه القائم على المساواة في التعليم وإيمانه بالتنوع اللغوي.

في 10 سبتمبر 2019، داهمت الشرطة منزل بابو وقامت بمصادرة جهاز الكمبيوتر المحمول والهاتف المحمول الخاصين به، بالإضافة إلى كتابين عن الطبقات والتشكيلات الاجتماعية من دون وجود أمر بالتفتيش. إلقي القبض على بامبو لاحقًا من قبل وكالة التحقيقات الوطنية الهندية (NIA) في 28 يوليو 2020 وتم إرساله إلى سجن تالوجا المركزي سيئ السمعة في الهند حيث تم احتجازه منذ ذلك الحين في ظروف غير ملائمة للغاية. في مايو 2021، حُرم بابو مرارًا وتكرارًا من العلاج الطبي الأساسي بعد إصابته بعدوى خطيرة في العين، ما أدى في النهاية إلى دخوله المستشفى مؤقتًا قبل إجباره على العودة إلى السجن.

ساهمت الظروف المروعة التي احتُجز فيها معتقلو قضية Bk-16 في وفاة الناشط والكاهن ستان سوامي أثناء احتجازه، وإدخال الشاعر فارافارا راو إلى المستشفى، والذي أطلق سراحه لاحقًا بكفالة طبية مؤقتة. كما أصيب العديد من معتقلي هذا القضية، بما في ذلك بابو، بـفيروس كوفيد- 19أثناء احتجازهم في السجن.

شابت العديد من الإخفاقات الإجرائية في القضية المسماة بقضية BK-16، بما في ذلك اتهامات بالتلاعب بالأدلة، وبينت تقارير حديثة عن وجود برنامج التجسس بيجاسوس على جهاز واحد على الأقل من بين أجهزة المتهمين قبل القبض عليهم.

إن اعتقال بابو، إلى جانب العديد من الدارسين والكتاب والنشطاء الذين وجهت إليهم اتهامات في ظل نظام UAPA (قانون منع الأنشطة غير المشروعة) القمعي، يعد رمزًا لتدهورحرية التعبير في الهند، مما أدى إلى تزايد مستويات الرقابة واستهداف منتقدي الحكومة والصحفيين ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي في الهند.

شارك في حملة القلم الدولية

تعتبر منظمة القلم الدولية اعتقال هاني بابو واحتجاز زملائه النشطاء انتهاكًا لحقهم في حرية التعبير وتدعو إلى إطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط.

أولا: المناصرة

اكتب رسالة أوأرسل بريدًا إلكترونيًا إلى السلطات، تعرب فيه عن قلقك وتدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم.

إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

لممثلي حكومة الهند في بلدك

• إلى وزارة الخارجية في بلدك.

ثانيا: وسائل التواصل الاجتماعي

رفع الوعي بقضية هاني بابو وزملائه الناشطين باستخدام الوسم #FreeHanybabu

يرجى مشاركة هذا الوسم @hanybabu على وسائل التواصل الاجتماعي مع رسائلك.

ثالثا: التوعية

• كتابة ونشر مقالات رأي في صحافتك المحلية والوطنية لتسليط الضوء على قضية هاني بابو ورفاقه الناشطين. إبلغ وسائل الإعلام المحلية والإلكترونية بهذه القضية.

• تنظيم الفاعليات العامة، على سبيل المثال، المؤتمرات الصحفية والمنتديات العامة والمعارض والمظاهرات لتسليط الضوء على قضيتهم.

أنشطة أخرى

• انضم إلى مركز القلم الدولية المحلي الخاص بك، و أعرف أكثر عن هذه القضية وغيرها من القضايا التي تناصرها منظمة القلم وشاركها مع الأخرين، اشترك معنا وتفاعل مع القضايا التي نطرحها.

ملاحظات للمحررين:

• لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ روس هولدر ، منسق برنامج آسيا ross.holder@pen-international.org وسابرينا توتشي ، مديرة الاتصالات والحملات ، Sabrina.Tucci @ pen-international.org | تويتر:pen_int | فيسبوك: www.facebook.com/peninternatio... | www.pen-international.org